الأخبار

    • بنك الخرطوم يشتري أسهم مجموعة اتصالات في شركة كنار للاتصالات المحدودة

      يعلن بنك الخرطوم انه قد قام باتمام شراء حصة شركة مجموعة الامارات للاتصالات  ش.م.ع  (” مجموعة اتصالات”) في شركة كنار للاتصالات المحدودة (“كنار”) والبالغة 92.3% و ذلك بعد ان تحصل البنك علي جميع الموافقات التنظيمية المطلوبة من قبل الجهات المختصة.

      بنك الخرطوم الذي يتجاوز ال 100 عام من العراقة والذي يتطلع دائما للتطوير والتنمية والاستثمار في القطاع المالي خطا هذه الخطوة لشراء أسهم الشركة وفق ما ورد في تصريح سابق للبنك لما تمثله شركة كنار بكونها استثماراً ناجحاً ولما لها من امكانيات مرتقبة , ومن المعلوم الاربتباط الوثيق في العصر الحديث بين التطور في مجال الصيرفة والتقنية ونظم الاتصالات ما يجعل هذا الاستثمار خطوة استراتيجية بديهية للبنك وسيسعي البنك من خلالها لتطوير العمل في كنار واستقطاب المستثمرين ضمن خطوات تحويلها كشركة مساهمة عامة بما يضمن لها النجاح والاستمرارية بما فيه منفعة البلاد والعباد باذن الله وتنمية ودفع عجلة الاقتصاد الوطني.

    • اول فرع خارجي بدولة الامارات العربية المتحدة

      بنك الخرطوم يحصل علي تصديق لإفتتاح فرع بدولة الإمارات العربيه المتحده

      في إنجاز جديد يضاف الي مسيرته المهنيه الطويله ، يعلن بنك الخرطوم عن حصوله علي تصديق من المصرف المركزي بدولة الإمارات العربيه المتحده لفتح فرع للبنك بدولة الإمارات يعمل وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية .
      يعتبر بنك الخرطوم من اكبر وأعرق المؤسسات الماليه والمصرفيه في السودان ، وقد حقق العديد من النجاحات الكبيره على مستوي السودان و المصارف الاسلامية وقد حقق البنك في العام 2015 عائد عل حقوق الملكية 24.15% بينما بلغ العائد على الاصول نسبة 3.31% حيث بلغت جملة أصول البنك ما يعادل مبلغ 1.9 مليار دولار أمريكي وكذلك تحصل البنك على تقييم (AA-) للسنة الخامسة على التوالي من قبل الوكالة الاسلامية للتصنيف الائتملاني IIRA كما تم رفع اسم البنك من قائمة الحظر الامريكي المفروض على السودان و ذلك في العام 2011.
      يتميز بنك الخرطوم بتركيبة مساهمين قوية حيث تساهم فيه عدد من الؤسسات المالية والمصارف الاسلامية الرائدة اهمها بنك دبي الاسلامي و البنك الاسلامي للتنمية جدة و مصرف ابوظبي الاسلامي الى جانب العديد من المستثمرين ورجال الاعمال من السودان و دول الخليج, وقد ساهم البنك في تطوير العديد من المنتجات والخدمات المصرفية الاسلامية ومن اهمها مبادرة البنك في تاسيس شركة ارادة للتمويل الاصغر بشراكة مع البنك الاسلامي للتنمية جدة لتكون متخصصة في التميل الاصغر وفق الصيغ الاسلامية
      وفيما يلي التصديق لفرع البنك بدولة الامارات العربية المتحدة اوضح السيد الرئيس التنفيذي بأنه يشكل اضافة نوعية للبنك ومنفذ خارجيا للاقتصاد السوداني, كما اوضح بان الفرع سيعمل علي تقديم باقة من الخدمات المصرفية الإسلاميه لقطاعي الأفراد والشركات ، الي جانب خدمة الجهات التي تربطها علاقات تجارية مع السودان ، كما ان الفرع سيكون نافذة خارجيه للإقتصاد السوداني ، مع المساعده في تقديم حلول لمشاكل التحويلات الخارجيه .

    • انطلقت صبيحة الثلاثاء الموافق 9 فبراير 2016 م فعاليات المنتدى العالمي الثاني للتمويل الإسلامي

      ifif انطلقت صبيحة الثلاثاء الموافق 9 فبراير 2016 م فعاليات المنتدى العالمي الثاني للتمويل الإسلامي بشراكة إستراتيجية مع بنك الخرطوم وبحضور النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق بكري حسن صالح ومحافظ البنك المركزي السيد/ عبدالرحمن حسن والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الخرطوم السيد/ فادى سليم الفقيه ، وذلك بفندق السلام روتانا بمشاركة العديد من قادة الصيرفة الإسلامية من مختلف دول العالم وحضور قيادات المؤسسات التمويلية والمصرفية بالبلاد…

      ويهدف المنتدى لبحث إمكانية إيجاد طرق وحلول من شأنها زيادة الشمول المالي وتوسع وانتشار المصارف الإسلامية في المجتمعات ذات الوعى المصرفي المتدني وإمكانية دخول رؤوس الأموال الإسلامية إلى المصارف الإسلامية في أفريقيا.

      يعتبر بنك الخرطوم الشريك الاستراتيجي للمنتدى منذ إنطلاقته في 2014 م بإعتباره أعرق و أكبر مؤسسة مصرفية إسلامية بالبلاد وأول مؤسسة تقوم بإبتكار خدمات خاصة بقطاع مؤسسات التمويل الأصغر بالسودان مما ساعد على دعم مفهوم الشمول المالي وإنتشار الخدمات المصرفية.

      http://ifif2016.com/

    • image

      بنك الخرطوم يؤسس أول فرع خارجي في البحرين

      المنامة، 02 ديسمبر 2015 – أعلن اليوم بنك الخرطوم، أكبر مؤسسة مالية إسلامية في السودان، أنه بصدد تأسيس أول فرع خارجي له في مملكة البحرين تحت اسم بي أو كي انترناشيونال  (BOK International). وقد حصل البنك على ترخيص من مصرف البحرين المركزي في 9 نوفمبر 2015 كفرع مصرف خدمات مالية إسلامية للشركات. ومن المتوقع أن يبدأ نشاطه خلال الربع الأول 2016 بعد استيفاء الشروط القانونية والرقابية المحلية.

      وذكر السيد فادي سليم الفقيه، عضو مجلس إدارة بنك الخرطوم والرئيس التنفيذي للمجموعة، في حديثه الرسمي على هامش المؤتمر العالمي للخدمات المصرفية الإسلامية “إن تأسيس أول فرع خارجي لبنك الخرطوم في البحرين يمثل إنجازًا هامًا جدًا ونقلة نوعية للبنك نحو توجهاته وإستراتيجياته، ويبرز مدى التحول في استراتيجيتنا نحو توسعة عملياتنا خارج السودان وتعزيز علاقاتنا في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وكان اختيارنا لمملكة البحرين لكونها المحور الرئيسي لصناعة الخدمات المالية الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق والأوسط وشمال إفريقيا؛ وريادة مصرف البحرين المركزي في تطبيق أعلى معايير الرقابة والإشراف والشفافية في المنطقة”.

      تأسس بنك الخرطوم في العام 1913، وهو مؤسسة خدمات مالية إسلامية رائدة وأقدم بنك في السودان، بدأ عملياته منذ أكثر من 100 سنة، ويمتاز بجذوره العميقة في الكيان الاقتصادي الوطني. وقد أسهم على مدى القرن الماضي بشكل أساسي في دعم وتحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السودان. ويعتبر بنك الخرطوم اليوم البنك المفضل في السودان للشركات المحلية، والشركات متعددة الجنسيات، وهيئات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، والسفارات، والمستهلكين. وتشمل شبكة شراكاته العالمية كبنك مراسل مصارف عالمية وإقليمية في المملكة المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

      يمتاز بنك الخرطوم بكونه المؤسسة المالية الوحيدة في السودان غير المدرجة على قائمة عقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (أوفاك) في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنه البنك الأول في السودان المصنف من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف بدرجة AA- (للمدى الطويل) وA-1 (للمدى القصير) وبنظرة “مستقرة”. حسب اخر تقرير في ديسمبر 2014، وبلغ مجموع حقوق المساهمين بالبنك 860 مليون جنيه سوداني (حوالي 140 مليون دولار أمريكي). ويعمل لدى بنك الخرطوم أكثر من 1.400 موظف يتوزعون على 76 فرعًا، ويملك البنك أوسع شبكة من ماكينات الصرف الآلي / والإيداع النقدي تشمل أكثر من 200 موقع.

      ويعتبر بنك الخرطوم أكبر مجموعة مصرفية في السودان من حيث رأسماله وحصته في التغطية من سوق العمل المصرفي في البلاد ، عبر تقديمه تشكيلة متكاملة من المنتجات والخدمات المصرفية للشركات والأفراد، والخدمات المصرفية الاستثمارية، وخدمات الخزينة وخدمات التمويل الأصغر. وقد قام بإنشاء وحدة إرادة للتمويل الأصغر في العام 2009 بالشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية، لتصبح اليوم رائدة في هذا المجال. تقدم إرادة الدعم للمواطنين السودانيين أصحاب الدخل المنخفض الراغبين في تأسيس مشاريع أعمال ريادية صغيرة، لمساعدتهم على توسعة أنشطتهم المدرة للدخل وإيجاد سبل مستدامة لتأمين الاستمرارية  والإستقرار المعيشي وتوفير فرص العمل. كما يملك البنك ست شركات فرعية تابعة تتوزع أنشطتها في مجالات :التجارة، وصرف العملات الأجنبية، والوساطة في تداول الأسهم، والقروض الاستهلاكية، والاستثمارات العقارية التجارية، ونقل النقود والأصول الثمينة.

      هذا وقد تم تعيين السيد نبيل إبراهيم التتان رئيسًا تنفيذيًا لبنك بي أو كي انترناشيونال  (BOK International)، السيد نبيل  لديه خبرة تربو عن ال 26 عاماً  في الخدمات المصرفية والعقار. وقد سبق وأن شغل مناصب إدارة عليا لدى مؤسسات مالية بارزة ملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية، منها بنك آركابيتا، ومصرف السلام، وفينشر كابيتال بنك. كما سبق له العمل لدى شركة شعاع كابيتال وشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو). وكان قد بدأ حياته المهنية لدى المجموعة العربية للتأمين. وهو محلل مالي قانوني معتمد حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة هوسون بولاية ماين الأمريكية.

      وقد أعرب التتان عن تفاؤله بالفرص الكثيرة المتاحة لبنك الخرطوم في المنطقة مضيفًا أن بي أو كي انترناشيونال  (BOK International) يسعى إلى أن يصبح أحد أبرز مقدمي الحلول المصرفية للشركات في مملكة البحرين من خلال تقديم منتجات وخدمات مبتكرة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها. وسوف تتركز أنشطة الفرع بشكل رئيسي في قطاعات تمويل التجارة، والخزينة، واجتذاب الودائع، والإقراض المشترك، والمراسلة المصرفية، ملتزمًا بأعلى معايير الجودة”.

      لمزيد من المعلومات، فضلاً الاتصال بـ:

      السيد/ نبيل إبراهيم التتان

      الرئيس التنفيذي

      بنك الخرطوم – الدولي

      مرفأ البحرين المالي

      البرج الغربي، الطابق 22

      المنامة، مملكة البحرين

      هاتف:   2901 1750 (973+)

      فاكس:   2906 1750 (973+)

      نقال:    4004 3940 (973+)

      بريد إلكتروني: Nabeel.Altattan@bokintl.com

       

       

    • image

      تهنئة الى بنك الخرطوم .. أفضل بنك في السودان

      27 ابريل 2015
      27ابريل 2015 القاهرة ، جمهورية مصر العربية – ضمن فعاليات الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب تم منح بنك الخرطوم جائزة “افضل بنك في السودان للعام 2015” وقد كان في حضور حفل إستلام الجائزة السيد الرئيس التنفيذي السيد/ فادي الفقيه والسيد مدير إدارة الخزينة و الإستثمار السيد /خالد زادة و السيد مدير إدارة تطوير الأعمال الخارجية والعالمية السيد/ جلال بقلوطي إضافة الى مجموعة من كوادر البنك الواعدة الذين تم إختيارهم للمشاركة و التمثيل بحضور هذا الحدث المشرف. وسط حضور رفيع من المؤسسات المصرفية الكبرى لمختلف البلدان العربية . تعددت فيها فئات الجوائز والمتلقين من مختلف التخصصات والتميزات و البلدان و كان لنا شرف تتويجنا الافضل في السودان بفضل الله و حمده واستمرار عطاءكم و نحن إذ ذا نهدي هذا النجاح لإدارة البنك و موظفيه و ثقة عملائنا الكرام و مساهمينا الأفاضل .

      متمنين بإذن المولى مزيدا من التوفيقات لبنككم ومؤسستكم الرائدة بنك الخرطوم شاكرين لكم دوام تشجيعكم ودعمكم.

    • Leading Bank using Dialogic Power Media with OneView Apps by ZRG to achieve customer satisfaction with efficiency

      This article provides a ZRG success story of a 150 seat financial contact center deployment at Bank of Khartoum (BOK), the largest bank in Sudan. BOK was planning on rolling out a wide range of innovative products and services. BOK’s goal was to create an edge by offering innovative ways of delivering the services resulting in higher customer satisfaction.

      http://www.brecorder.com/supplements/88/1179126/

    • التميز المؤسسي

      شارك بنك الخرطوم في المؤتمر الدولي الأول للتميز المؤسسي الذي تم عقده في قاعة الصداقة الخرطوم في 4 و 5 ديسمبر 2013. وكان البنك الراعي الرئيسي للمؤتمر. وحضر المؤتمر الدكتور جلال الدقير (مساعد رئيس الجمهورية).

    • بنك الخرطوم يطلق لاول مرة خدمة الموبايل موني

       

      في اليوم العاشر من شهر اغسطس عام 2014,اطلق بنك الخرطوم لأول مرة في السودان خدمة الموبايل موني. سميت الخدمة هسَا, وقد تم اطلاقها مع شركة “زين” للهاتف السيار.

      يعتبر بنك الخرطوم من اقدم (فوق المائة عام 1913-2014)واكبر البنوك الاسلامية في السودان التي تقدم لعملائها مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات المالية المبتكرة. للمزيد من المعلومات عن البنك الرجاء زيارة الموقع الالكترونى    www.bankofkhartoum.com

       تتيح الخدمة لأي عميل مسجل لخدمة هسَا اجراء مجموعة واسعة من المعاملات المالية اما عن طريق الهاتف الجوال أو بزيارة احدى مراكز عملاء هسَا. من الممكن للعملاء زيارة مراكز العملاء او استخدام ماكينات الصرف الالي التابعة لبنك الخرطوم بغرض اجراء ايداع, سحب عن طريق الحسابات النقالة. يمكن للعملاء باستخدام خدمة هسَا ارسال او استقبال مبالغ مالية, دفع فواتير الخدمات العامة, او حتى اعادة شحن الهواتف النقالة اي زمان اي مكان. اثناء ادلاء تصريح للصحافة, قال السيد “فادي سليم الفقيه” المدير التنفيذي لبنك الخرطوم,”نحن نؤمن بان التكنولوجيا سوف تتيح لنا زيادة الشمول المالي في بيئة تتاح فيها الخدمات المالية لفقط 15% من السكان البالغين, بالرغم من انتشار الهاتف المحمول بنسبة 75%. هسَا سوف تتيح سرعة وسهولة الوصول للخدمات المصرفية باستخدام الهواتف الجوالة وبالتالي تحسين الحياة”. وأضاف كّذلك ان هذه الخدمة متوفرة على مدار الساعة, بالأضافة انها تُسهل العمليات المالية للعامة في اي زمان دون التقيد بالعطلات أو ساعات عمل البنوك المحدودة. يتم توفير الخدمة بتكلفة منخفضة لكي تتناسب مع جميع قطاعات المجتمع. لقد قام السيد “فاتح عروة” المدير التنفيذي لشركة “زين” بأدلاء تصريح بالأتي “انه مسرور ليكون جزءا من خدمة الجيل القادم التي جاءت الي الواقع بعد التعاون بين بنك الخرطوم و شركة “زين” للهاتف السيار. وهذا التعاون بين المنظمتين قد دام لعديد من السنين ولكنه الأن تُوج بأطلاق هذه الخدمة الفريدة من نوعها والتي سوف تكون طفرة في قطاع الأجهزة الألكترونية”. أظهرت خدمة موبايل موني شعبية هائلة ونمو في كل ارجاء العالم مع 245 انجازات ناجحة بالأضافة الى 113 انجازات متوقعة في الأعوام القادمة.

    • image

      أفضل بنك في التجزئة المصرفية وأفضل بنك للتمويل الأصغر 2014

      2014-مايو-11

      فخر آخر بالنسبة لنا، منح بنك الخرطوم كأفضل بنك التجزئة المصرفية وأفضل بنك للتمويل الأصغر في شرق أفريقيا !!!

      يرجى الاطلاع على الرابط أدناه للحصول على مزيد من المعلومات.

      http://www.cpifinancial.net/flipbooks/BA/20

    • بنك الخرطوم: الابتكار في مجال التمويل الأصغر الإسلامي

      اغسطس-2014:

      بنك الخرطوم:

      :التطور في مجال التمويل الاصغر الاسلامي 

      5-اغسطس-2014:

       

      عندما كان هناك ارض قاحلة,استثمر بنك الخرطوم في المشاريع الزراعيه التي تخدم الطبقه الفقيره في السودان والطبقه غير العامله بالاضافه الي الخريجين الجدد للعمل علي زراعة محاصيل جديده وخلق فرص لاعضاء التعاونيات.

      بالنسبة لبنك الخرطوم, تقديم منتجات مالية متوافقه مع الشريعه يعتبر عنصر اساسي للوصول الي صغار المزارعين.

      الخدمات المصرفيه المتوافقه مع الشريعه تقدم نموذج تقاسم الارباح لعملائها, بما انها تحظر قبول الفائده او رسوم محدده للحصول علي القروض او المال . هذه النظريه قامت باجراء تغيير كبير في حياة العملاء.

       كان هناك مزارع  قام بانفاق ارباحه الزراعية لشراء ثلاث معزات, ثلاجه, وتلفاز لأسرته. وكان هناك مزارعه قامت ايضا بانفاق ارباحها الزراعية لتساعد اهلها في مصاريف زواجها.

      “الصيرفة الاسلامية هي حول مدي امكانيتك للمساهمه في السوق بدلا من كونك مجرد وسيط تهتم بنصيبك من الارباح” كما قال السيد “فادي سليم الفقيه”, المدير التنفيذي لبنك الخرطوم.

      باعتبار هذه الخدمات المتوافقه مع الشريعه التي تخدم الطبقه الفقيرة, يعد بنك الخرطوم واحد من افضل الثلاث البنوك الاولي في تحدي التمويل الاصغر الاسلامي.

      المجموعه الاستشاريه لمساعدة الفقراء, بالشراكه مع بنك التنيمة الاسلامي, بنك البركه والتريبل جمب تقوم برعاية هذه المسابقه العالمية التي تهدف الي تحفيز التطور ورفع مستوي المنتجات المالية الاسلامية.

      الهدف الأساسي من تحدي التمويل الأصغر الأسلامي هو تحفيز ممولي التمويل الأصغر ليقوموا بتوسعة منتجاتهم,وبالتالي ايجاد طرق جديدة لخدمة عملائهم.

      بالنظر الى أن هنالك قرابة 650 مليون مسلم يعيشون بأقل من 2 دولار في اليوم.

    • بنك الخرطوم في موقع لينكد ان

      بنك الخرطوم في موقع لينكد ان

      24-ديسمبر-2013

      نحن فخورين لنعلن تسجيل بنك الخرطوم في موقع لينكد ان!

    • image
    • image

      مساهمة بنك الخرطوم في مشاريع المياه

      مساهمة بنك الخرطوم في مشاريع المياه

      2013 يوليو 29 

    • image

      مدير بنك الخرطوم في مجلة الشرق الأوسط

      مدير بنك الخرطوم في مجلة الشرق الأوسط

      2-يونيو-2013

    • image

      مدير بنك الخرطوم في قناة الشروق الفضائية

      مدير بنك الخرطوم في قناة الشروق الفضائية

      10 يونيو 2013

    • image
    • image