ارادة للتمويل الأصغر

نحن ندعم التخفيف من حدة الفقر وتخفيف معاناة الفقراء والمهمشين، من خلال تمكينهم من بدء مشاريع صغيرة خاصة بهم

العنوان:   
ارادة للتمويل الأصغر المحدودة – مبني (2) – مربع (3) الشاطئ – شارع الجامعة غرب الخرطوم.

أن تكون شركة إرادة من بين مؤسسات التمويل الأصغر الإسلامي العشر الأوائل في العالم

المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة لمحدودى الدخل والناشطون إقتصاداً فى السودان من خلال الأداء المتميز في مجال التمويل الأصغر الإسلامي وضمن شراكة عادلة مع مختلف الشركاء.

هم الناشطون إقتصادياً و محدودي الدخل في كل قطاعات المجتمع (خريجين، منتجين، صغار مزارعين، حرفيين، موطفين وعمال، جمعيات و مجتمعات قاعدية، بالإضافة الي ربات الأسر و المعاشيين) و تصنف هذه الفئات كما يلي:

  • فئات الأفراد: وتضم محدودى الدخل والناشطون إقتصاداً بمختلف مكوناتهم (شباب عاطل، الحرفيين، خريجي الجامعات، ...)
  • الأسر المنتجة: حيث يكون معدل المستفيدين بكل أسرة حوالي 5 أفراد.
  • مجموعة أفراد متضامنين: هي مجموعات أفراد متضامنة ولها قاسم مشترك كمجال سكنها أو مجال نشاطها أو غير ذلك.
  • جمعيات إنتاجية: غالبا ما تشترك في نفس النشاط الإنتاجي وتحتاج إلى دعم إنتاجاتها المشتركة.

الوكلاء : وهي مؤسسات قائمة لها كفاءات ميدانية متميزة تنوب عن مؤسسة إرادة في تقديم خدماتها لفئات معينة وذلك في إطار وكالة أو مضاربة.

مشروع أبوحليمة للبيوت المحمية

تم تمويل هذا المشروع عن طريق المضاربة، و هو يهدف لخلق فرص إقتصادية للخريجين و الأشخاص ذوى الدخل المحدود، تم تقسيم السكان عن طريق تمويل 125 خريج وأسرهم فى القطاع الزراعى الحديث و عن طريق منتجات تمويلية جديدة، المشروع مكون من 25 بيت محمى أى بيت مكون من 5 (أنفاق/أنابيب).

تفاصيل
5
سنوات تمويل بصيغة المضاربة

مشروع زراعة المورينقا و الجاتروفا

هذا المشروع تم تمويله عن طريق بيع السلم و هو يهدف لخلق فرص إقتصادية للأسر المتواجدة فى الريف و الأشخاص ذوى الدخل الضعيف، تم تقسيم السكان عن طريق تمويل عدد 150 أسرة فى القطاع الزراعى التقليدى و عن طريق منتجات تمويل جديدة.

تفاصيل
3
سنوات تمويل بصيغة السلم

مشروع ود بلال لتسمين العجول

يتكون هذا المشروع من عدة صيغ تمويلية صممت لتوافق أهداف المشروع، صممت شركة إرادة تمويل بالمشاركة المتناقصة مع شركة ود بلال لتجهيز البيئة لتسمين العجول (البنى التحتية للأصول و جزء من المصروفات التشغيلية)، و تمويل بالمرابحة مع جمعية ود بلال مستفيدى المشروع لتزويدهم بالعجول.هذا المشروع يهدف لتمويل 100 أسرة عن طريق توفير خدمات مالية (تمويل،إدخار) و خدمات غير مالية (تدريب، بناء القدرات، تسويق، و مبادئ الإدارة).

تفاصيل
5
ملامح المشاركة المتناقصة و المرابحة

مشاريع ربط الكهرباء

بالنظر إلى توظيف الأموال و تطوير المشروعات تم تنفيذ المشروعات عن طريق سياسات التمويل الأصغر، هذا المشروع يمثل أول المشاريع المقدمة لتطوير الدعم المجتمعى و قطاع الخدمات فى البلاد.مشاريع ربط الكهرباء تستهدف السكان مباشرة فى مختلف أنحاء البلاد، بالإتفاق مع وزارة المالية، صممت شركة إرادة منتج مقاولة لتمويل هذه المشاريع.

تفاصيل
5
سنوات تمويل بصيغة المقاولة


الأبيض
الجنينة
الحصاحيصا
الدلنج
الدبة
الدمازين
السجانة
الصناعية بحري
الضعين
الفاشر
المحطة الوسطي امدرمان
دنقلا
ربك
سنجة
شندي
عطبرة
كادقلي
كسلا
كوستي
مدني
مروي
نيالا

  1. تمويلات لمشاريع مدرة للدخل للأفراد و الجماعات و المشاريع المهندسة و الوكالات: و هي تمنح لأصحاب المشاريع القائمة أو الجديدة التأسيسة و هي بهدف تمكين أصحاب هذه المشاريع من تطوير أعمالهم وتحسين أحوالهم المعيشية، أو للأشخاص الراغبين بتأسيس مشاريع جديدة. وهي تستهدف جميع القطاعات الاقتصادية: تجارية، خدمية، صناعية،حرفية، ورش.وتشمل الفئات التالية:
  • تمويل الأفراد للمشاريع القائمة: حيث يتم منح هذه التمويلات إلى المشاريع التي مضى على تأسيسها أكثر من ستة أشهر وتكون تمويلات تنموية صغيرة.
  • تمويل الأفراد لتأسيس مشاريع: وهي تمويلات تنموية صغيره جداً يتم منحها للأشخاص الراغبين في تأسيس مشاريع مولدة للدخل وذلك بعد خضوعهم لدورات تأهيلية متخصصة من قبل جهات معتمدة من قبل المؤسسة وتقديمهم لدراسة عن المشروع المراد تأسيسه.
  • تمويل مجموعات فردية لمشاريع قائمة: يمنح التمويل للأفراد ولكن في إطار الجماعة، والأفراد هم المسئولون عن أداء المستحقات. المشاريع المستهدفة تكون تنموية صغيرة ويدخل كل فرد تحت إطار الشروط العامة للتمويل الفردي للمشروعات القائمة بيد أن إجمالي مبلغ التمويل يتراوح بين 9,000- 200,000 جنيه للمجموعة بحيث لا يتجاوز تمويل الفرد في المجموعة الواحدة اكثر من 20,000 جنيه. وتتكون المجموعة الفردية من 3- 10 أشخاص كأقصي تقدير.
  • تمويل مجموعات فردية لمشاريع تأسيسية: يمنح التمويل للأفراد ولكن في إطار الجماعة، والأفراد هم المسئولون عن أداء المستحقات. المشاريع المستهدفة تكون تنموية صغيرة جداً ويدخل كل فرد تحت إطار الشروط العامة للتمويل الفردي للمشروعات التأسيسية بيد أن إجمالي مبلغ التمويل يتراوح بين 9,000- 200,000 جنيه للمجموعة بحيث لا يتجاوز تمويل الفرد في المجموعة الواحدة اكثر من 20,000 جنيه. وتتكون المجموعة الفردية من 3- 10 أشخاص كأقصي تقدير.
  • تمويل المجموعات التضامنية: هي عبارة عن مجموعة من الأشخاص يجمعهم نطاق جغرافي واحد أو قد يجمعهم عمل أو نشاط واحد ويلتزمون بمسئوليتهم بالتضامن كافراد في سداد التمويل الممنوح لهم ويشرف علي تكوين هذه المجموعات مسؤولي التمويل في فروع الشركة ويتراوح أعضائها من 4 الي 10 أشخاص حيث تقوم المجموعة المتضامنة بترشيح أحد اعضائها ليكون الرئيس وهو المسئول عن إستلام التمويل والسداد ورفع التقارير. وترتبط عادة هذه المجموعات بالنشاط الزراعي.
  • تمويل الجمعيات وإتحادات تعاونية: هي عبارة عن مجموعة من الأشخاص ينضوون تحت تنظيم مسجل قانونياً ويكون لها هيكل إداري وتنظيمي يناسب إدارة عمليات التمويل الأصغر ويكون الضباط الثلاثة للجمعية هم المسئولون من  إستلام التمويل والسداد ويتمتع الأعضاء بتمويل صغير جداً يتناسب مع تكلفة المشروع تحت مظلة الجمعية أو الإتحاد.
  • تمويل المشاريع المهندسة: هي المشاريع التي يتم تمويلها إعتماداً علي تصميم الأعمال المركبة من منتجات وخدمات التمويل الأصغر للشركة، التي تحظى فيها كل من الجوانب التشغيلية والمالية و الإدارية و المتابعة الميدانية بأهمية بالغة. وتستهدف تلك التمويلات بشكل رئيسي المشروعات الانتاجية التي تستلزم المتابعة المستمرة وتوفير المدخلات والموارد البشرية والمالية والمادية في الوقت المناسب حيث أن انتاجيات المشروع تعتبر هي المصدر الرئيس لسداد التمويل.
  • تمويل وكالات و مؤسسات التمويل الأصغر: يهدف تمويل وكالات التمويل الأصغر الي تيسير وصول خدمة التمويل للشرائح غير القادرة للوصول للخدمة في المناطق البعيده والمناطق الريفية التي تتمتع بنشاطات إقتصادية حيث انها تفتح فرص أسواق جديدة للشركة. وتعتبر الوكالة بمثابة الوسيط فى التمويل الأصغر هو طرف ثالث يدخل دورة التمويل الاصغر فى احد انواع منتجات التمويل. ويشمل الوكلاء المنظمات، الجمعيات القاعدية ، الإتحادات ، إسماء الأعمال ، الشركات العاملة فى مجال التمويل الاصغر، مؤسسات التمويل الاصغر.

تمويل إجتماعي (إستهلاكي): و ذلك بالنسبة للأفراد فقط ( سلع/ تغطية منصرفات علاج أو تعليم)، أو الجماعات السكانية المحتاجة لخدمات عامة وتأهيل الأفراد للإنتاج و يمكن إستخدام التمويل الإجتماعى في شراء السلع الإستهلاكيه و تلبية بعض الحاجات الدراسية و التعليمية و الصحية و يكون التمويل عوض عن نقص الأجور و الإدخار لدي عميل التمويل الأصغر و يؤدي هذا النوع من التمويل إلي زيادة القدرة الشرائية للعملاء و إرتفاع مستوي الحد الإستهلاكي لديهم.