الإدارة التنفيذية

image

السيد فادي الفقيه

الرئيس التنفيذي

يشغل فادي الفقيه منصب الرئيس التنفيذي في بنك الخرطوم ويتمتع بخبرة مصرفية دولية وإقليمية تربو على 20 عاماً. كما منح شهادة المصرفي الاسلامي عام 2014 من قبل المؤتمر العالمي للمصارف الاسلامية .انضم للعمل في بنك الخرطوم في عام 2006 ليشغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات وتم تعيينه في عام 2008 رئيساً تنفيذياً لقيادة إعادة هيكلة وتحويل بنك الخرطوم ليصبح مجموعة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة في السودان. وتم تحت قيادة السيد الفقيه، توسيع بنك الخرطوم وابتكار عروض خدمات لتشمل الشركات، والأفراد، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والخزينة والاستثمار المصرفي عبرعدة قنوات داخل السودان. في الاًونة الأخيرة, يطلق بنك الخرطوم لأول مرة خدمة الموبايل موني مما أدي الي انتشارها في السوق. ويمتلك بنك الخرطوم ميزانية عمومية بقيمة 2 مليار دولار أمريكي و1600 موظف في جميع أنحاء المجموعة. ويعتبر البنك أول مؤسسة في السودان يتم شطبها من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في عام 2011 بالإضافة إلى حصوله على تصنيف دولي من قبل الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف ليحظى بدرجة (AA-) للتصنيف الائتماني طويل الأجل مع التصنيف الائتماني قصير الأجل. وقد شغل السيد الفقيه قبل انضمامه إلى بنك الخرطوم مناصب مصرفية عليا مع سيتي جروب، والبنك العقاري المصري العربي، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك ستاندرد تشارترد غريندلايوبنك ايه ان زد غريندلاي. السيد الفقيه حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم المالية والمحاسبة من الجامعة الأردنية ويستكمل درجة ماجستير في إدارة الأعمال العالمية من جامعة لندن للإقتصاد (LSE) وجامعة نيويورك(NYU) وجامعة باريس للدراسات العليا في الإقتصاد (HEC)

image

السيد فيصل عباس فضل

نائب الرئيس التنفيذي

يشغل فيصل فضل منصب نائب المدير العام لبنك الخرطوم. وانضم إلى بنك الخرطوم في عام 2006 ليشغل منصب المدير المالي، وأصبح نائب المدير العام في عام 2008 ويتولى السيد فضل مسؤولية الإشراف على تنفيذ مركزية البنك، والنظام المصرفي الأساسي الجديد والاندماج مع بنك الإمارات والسودان. وهومسؤول أيضاًعن الإشراف على جميع وظائف الدعم التي يقوم بها البنك وإدارة الحسابات المتعثرة. وقبل انضمامه إلى بنك الخرطوم، شغل السيد فضل مناصب رفيعة في شركات عالمية وإقليمية بما في ذلك المؤسسة العربية للاستثمارات البترولية، نورويتش يونيون للتأمين والشركة السودانية للتأمين وإعادة التأمين. والسيد فضل حاصل على البكالوريوس في التجارة والمحاسبة من جامعة القاهرة، فرع الخرطوم، السودان، شهادة ممارسة التأمين من معهد تشارترد للتأمين في المملكة المتحدة، وشهادة محاسب قانوني معتمد من المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين، الولايات المتحدة الأمريكية، وشهادة المحلل المالي المعتمدالمستوى 1 من رابطة إدارة الاستثمارات والأبحاث، الولايات المتحدة الأمريكية. وهو عضو في المجلس السوداني للمحاسبين القانونيين المعتمدين.

image

السيد يعقوب محمد ظافر العالم

رئيس مجموعة قطاع الشركات

انضم السيد العالم إلى بنك الخرطوم في عام 2008 ليتولى مسؤولية الإشراف على نمو مجموعة الخدمات المصرفية للشركات. وهو مسؤول عن الإشراف على جميع الأعمال المتعلقة بالخدمات المصرفية للشركات والتي تشمل التمويل والخصومات والمنتجات.وقد غدا بنك الخرطوم على مدى السنوات الخمس الماضية البنك الرائد في السوق والشريك المفضل لكثير من المنظمات المحلية والدولية والإقليمية العاملة في السودان. كما شهدت قاعدة الأصول المصرفية للشركات التابعة لبنك الخرطوم تحت قيادة السيد العالم ارتفاعاً بمقدار أربعة أضعاف لتبلغ 640 مليون دولار أمريكي، وقد تضاعف حجم قاعدة عملائها بمقدار ثلاثة أضعاف، كما احتل البنك المرتبة الأولى من حيث الحصة السوقية واختراق السوق المصرفي السوداني. وقبل انضمامه إلى بنك الخرطوم، شغل السيد العالم مناصب عليا في البنك العربي وبنك لبنان والمهجر. وهو حاصل على درجة الماجستير في الدراسات المالية والمصرفية من المعهد العربي للدراسات المصرفية والمالية ودرجة البكالوريوس في الدراسات الإدارية من الجامعة الأردنية والسيد العالم عضو في لجان الموارد البشرية والقانون النموذجي للتحكيم.

image

السيد كاشف نعيم

رئيس مجموعة التمويل الاصغر والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأفراد

انضم السيد نعيم إلى بنك الخرطوم في عام 2006 كجزء من فريق التحول لجلب خدمات مصرفية للأفراد إلى السودان. ويتولى السيد نعيم مسؤولية ريادة بنك الخرطوم في السوق باعتباره البنك الأول في السودان الذي يوفر مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات المبتكرة في مجال الخدمات المصرفية للأفراد والشركات الخاصة، وتمويل المشاريع الصغيرة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ومنذ انضمامه للعمل في البنك، شهد بنك الخرطوم نمواً بنسبة 175%،وتدير محفظته حجم حسابات تبلغ 3 مليارات جنيه سوداني في الودائعو800مليون جنيه سوداني في الأصول و250 مليون جنيه سوداني في مجال تمويل المشاريع الصغيرة. ويتمتع السيد نعيم بخبرة مصرفية تربو على 17 عاماً مع مصارف دولية وإقليمية تشمل سيتي بنك، وبنك الاتحاد، وبنك سوسيتيه جنرال. وقبل عمله في مجال الخدمات المصرفية عمل لمدة خمس سنوات مع شركة PAKCOM الشركة الأولى للهاتف المحمول في باكستان. وهو حاصل على بكالوريوس إدارة أعمال من باكستان، وعضو في لجنة الموجودات والمطلوبات، وعضو لجنة الائتمان، وعضو MAMCOM، وعضو في اللجنة التنفيذية وعضو الهيئة العليا للإغاثة.

image

السيد خالد محمود زادة

رئيس الخزينة و الإستثمار المصرفي

انضم السيد زادة إلى بنك الخرطوم في عام 2007 ليتولى مسؤولية تطوير وتعزيز خدمات بنك الخرطوم فيما يخص الخدمات المصرفية للخزينة والاستثمار. ويضطلع بمسؤولية تنمية وتوسيع شبكة الشركاء المصرفيين والإشراف على الفروع التابعة مثل سنابل للأوراق المالية وسوداكاش. ومنذ انضمامه إلى بنك الخرطوم،قدم السيد زاده ابتكارات هامة قادت القطاع المصرفي في اتجاه جديد.

واضطلع بمسؤولية الإشراف على تطوير الاتفاقات الرئيسية بين البنوك في سوق المال التي غدت اليوم موحدة ويستفيد منها القطاع المصرفي في السودان. كما أنه مسؤول عن تنظيم وإصدار صندوق إجارة الاستثماري الأول من نوعه، وهو صندوق صكوك إسلامية قائم على مفهوم مبيعات إعادة التأجير وصندوق الفرات الاستثماري القائم على أساس المقاولة والمبيعات المؤجلة. وقد تضاعفت تحت قيادته تغطية بنك الخرطوم للشراكات المصرفية وتحسين الشروط والأحكام فضلاً عن زيادة الحدود الائتمانية

ويتمتع السيد زادة بخبرة في مجال الخدمات المصرفية والمالية تربو على 15 عاماً وقد عمل مع مؤسسات الخدمات المالية في الأردن والتي تشمل البنك العقاري المصري العربي وبنك الإسكان للتجارة والتمويل. والسيد زادة حاصل على ماجستير إدارة الأعمال في الإدارة المالية من جامعة إكستر، المملكة المتحدة، وبكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال الكبرى والاقتصاد الصغرى من الجامعة الأردنية، وهو متخصص في مكافحة غسيل الأموال معتمد من أخصائيي مكافحة غسيل الأموال في الولايات المتحدة الأمريكية، ومحلل مخاطر معتمد من معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين في الولايات المتحدة الأمريكية. ويعمل كمدرب معتمد في معهد الدراسات المصرفية في الأردن والأكاديمية العربية للدراسات المصرفية في الأردن حول القضايا المصرفية مثل مكافحة غسيل الأموال، والامتثال، والاحتيال، والمخاطر والاستثمار.

image

عدي احمد ناصر هنداوي

رئيس الادارة المالية

إنضم السيد عدي الى بنك الخرطوم في عام 2015  كنائب للرئيس التنفيذي ورئيس للادارة المالية ، السيد عدي حاصل على شهادة الماجستير بالتمويل والمصارف من كلية طلال أبو غزالة لادارة الأعمال  (الجامعة الأردنية الألمانية ) وحصل على شهادة الاختصاصي الاسلامي المعتمد في المحاسبة المصرفية  من المجلس العام للبنوك و المؤسسات المالية الاسلامية .

كما أن السيد عدي  يحمل شهادة مقيم تميز معتمد  من قبل الجمعية الأوروبية لادارة الجودة والتميز .

قبل انضمامه الى بنك الخرطوم ، عمل في العديد من البنوك الرائدة في الأردن فكانت البداية في البنك الأردني الكويتي ،  و من ثم بنك عودة – فروع الأردن واخيرا في بنك الأردن دبي الأسلامي

image

السيد فؤاد البهو

الرئيس التنفيذي للعمليات

يشغل السيد البهو منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في بنك الخرطوم ويتولى مسؤولية الإدارة والعمليات. وقد انضم إلى بنك الخرطوم منذ عام 2007 وقاد عمليات مركزة كافة وظائف المكتب الخلفي لبنك الخرطوم،وتنفيذ نظام مصرفي جديد (IMAL) وفتح وترميم العديد من فروع بنك الخرطوم والفروع الفرعية. وقبل انضمامه إلى البنك، شغل السيد البهو مناصب إدارية مختلفة في بنوك دولية تشمل بنك ستاندرد تشارترد، وبنك ايه إن زد جريندليز وبنك جريندليز. وهو حاصل على دبلوم في الدراسات المصرفية، معهد الدراسات المصرفية، عمان، الأردن.

image

السيد فيصل عبد اللطيف ناصر

رئيس التدقيق الداخلي

يشغل السيد عبد اللطيف ناصر منصب رئيس التدقيق الداخلي ويتولى مسؤولية ضمان اتباع بنك الخرطوم نهجاً منتظماً ومنضبطاً لتقييم وتحسين فعالية إدارة المخاطر، والرقابة الداخلية وعمليات حوكمة الشركات بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية. التحق بالبنك في عام 2006 وكان مسؤولاً عن تحويل القسم إلى خدمة القيمة المضافة الاستباقية من البنك لتحسين عملياته من خلال إنشاء والحفاظ على وظيفة IA الاستراتيجية، وتعزيز بيئات مراقبة وتعزيز إدارة المخاطر.

وقبل انضمامه إلى بنك الخرطوم شغل السيدعبد اللطيفناصر مناصب في إدارة المخاطر والتمويل والتدقيق في المملكة العربية السعودية والسودان مع شركة الراجحي المصرفية للاستثمار، وشركة إنتاج الحبر، والراشد للمحاسبين القانونيين، والصبان للمحاسبين القانونيين المعتمدين وجابر، وعلبي وشركاه. والسيد ناصر حاصل على درجة البكالوريوس في التجارة والمحاسبة من جامعة القاهرة، فرع الخرطوم، السودان، وشهادة مدقق نظم معلومات معتمد من الاتحاد الدولي لمراقبة وتدقيق نظم المعلومات وشهادة محاسب قانوني معتمد من المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين، وشهادة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. وتشمل الشهادات المهنية والعضوية رخصة محاسب قانوني معتمد من المحاسبين القانونيين، مجلس ولاية مونتانا للمحاسبة، الولايات المتحدة الأمريكية، وعضو في المجلس السوداني للمحاسبين القانونيين، ودورة التدقيق القائم على المخاطر من معهد البحوث الدولية. ويعمل السيد ناصر مدرساً في دورات محاسب قانوني معتمد ومحاسب إداري معتمد، ومدقق داخلي معتمد ومدقق حكومي معتمد وكذلك يشارك في .دورات قصيرة في المحاسبة والتدقيق والرقابة الداخلية وإدارة المخاطر في السودان

image

جلال بقلوطي

نائب الرئيس التفيذي ورئيس قطاع تطوير الاعمال الدولية

  السيد جلال البقلوطي  هو نائب للرئيس التنفيذي  ورئيس قطاع تطوير الاعمال الدولية  ببنك الخرطوم  متخصص في مجال البنوك في منطقة شمال وغرب افريقيا لمايقارب 31 عاما   .

المؤهلات العلمية :

  • درجة البكلاريوس في مجال الرياضيات والعلوم.
  • درجة تقني سامي في ادارة المالية من كلية الاقتصاد و الادارة  من جامعة صفاقس (تونس – 1982)
  • درجة الماجستير في ادارة المالية من كلية الاقتصاد و الادارة  من جامعة صفاقس (تونس – 1984)
  • شهادة المصرفي الاسلامي (CIB) من القنصلية العامة للمصارف المالية والمؤسسات التمويلية .

 

وقد شغل المناصب التالية:

  • مديراً للإئتمان والرئيس التنفيذي للعمليات بالبنك الفرنسي التونسي الفترة من 1984-2003 م شركة تابعة ل  Société Tunisienne des Banques, STB: الشركة التونسية للبنك
  • المراقب العام والمدير العام للبنك الاسلامي بالنيجر في الفترة من 2004-2010 م وهو بنك تابع للبنك  الاسلامي للتنمية بجدة
  • الرئيس التنفيذي لإدارة المخاطر ببنك الزيتونة التونسي في الفترة من 2010 – 2014م.
  • في العام 2015 انضم للفريق العامل ببنك الخرطوم كرئيس تطوير الاعمال الدولية  للمساهمة في تنفيذ إستراتيجية البنك  المتجه نحو التوسع الدولي والاقليمي.
  • يسعي بنك الخرطوم في مرحلة اولي للعمل في اطار استراتيجيته للتنمية الاقليمية  من خلال:
  • افتتاح الفروع الدولية لبنك الخرطوم في اسيا وخصوصا في منطقة الخليج العربي .
  • المساهمة في التوسعة من خلال انشاء البنوك الاسلامية في افريقيا بدءاً من منطقة  غرب افريقيا من خلال اتفاقية  الشراكة مع مؤسسات مالية عالمية رائدة.
image

السيدة نادية يوحنا

رئيس قسم الموارد البشرية

تشغل السيدة يوحنا منصب رئيس قسم الموارد البشرية في بنك الخرطوم وتتمتع بخبرة دولية في مجال الموارد البشرية تربو على 33 عاماً مما يساعد الشركات على تحقيق أهدافها وإدارة رأس المال البشري بطريقة منهجية وموثوقة. انضمت للعمل في بنك الخرطوم في عام 2006 كجزء من فريق التحول، وتولت مسؤولية إدارة أكثر من 1300 موظف، عبر اكثر من 55 فرعاً وخمس شركات تابعة. وأدخل بنك الخرطوم تحت قيادتهامجموعة كاملة من خدمات الموارد البشرية التي تشمل التعويض والتوظيف وتخطيط القوى العاملة، وتطوير الموظفين، والدراسات الاستقصائية للمرتبات، وتصنيف الوظائف، وأتمتة وظائف إدارة الموارد البشرية، وتطوير السياسات والنظم والهياكل وخطط الرعاية الاجتماعية، والتغطية الطبية. كما وضعت السيدة يوحنا برنامج المسار السريع في البنك للخريجين الجدد، والذي يتضمن إخضاعهم لتدريب مكثف وإعدادهم للحصول على الترقية. وأسست صناديق التكافل لمساعدة موظفي بنك الخرطوم وأسرهم. وقبل انضمامها إلى بنك الخرطوم، عملت السيدة يوحنا في منظمات دولية والتي تشمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة كير الدولية، ومجموعة إيلي القابضة المحدودة، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة، وسيتي بنك. والسيدة يوحنا حاصلة على ماجستير في إدارة وتنمية الموارد البشرية من جامعة رشمور،ولاية ساوث داكوتا، وعلى درجة البكالوريوس في إدارة وتنمية الموارد البشرية من جامعة فلوريدا أشووود، الولايات المتحدة الأمريكية، ودبلوم في الأعمال المصرفية والمالية من معهد الدراسات المصرفية، الخرطوم، السودان.

image

عمار عباس السيد عثمان

رئيس قسم الرقابة والالتزام

السيد عمار عباس السيد ذو خلفية رقابيه حيث عمل  في بنك السودان المركزي في عدد من المواقع التنظيمية والرقابية المختلفة بما في ذلك مكتب المحافظ لمدة 13 عاما. انضم الي بنك الخرطوم  في عام 2013 كمديراً  للادارة القانونية والإلتزام وهي الادارة المسؤولة عن الإشراف وإدارة برنامج الالتزام داخل البنك من خلال تقييم ومراقبة وإدارة مخاطر الالتزام للبنك.
السيد /عمار كذلك هو مسئول الضبط المؤسسي بالبنك وهو موقع يسهم تعزيز وتحسين الحوكمة المؤسسية داخل البنك، ويقوم بدور مقرر لجنة الضبط المؤسسي التابعة لمجلس الادارة، وهو أيضا المسؤول عن تطوير ومراقبة تنفيذ سياسة الإمتثال لقانون الضريبه علي الحسابات الأمريكيه (FATCA )

السيد/ عمار عضو ومؤسس  مشارك في دائرة الالتزام والمخاطر التابعة لإتحاد المصارف السوداني ، كما لعب دورا هاما في إدارة مشروع فتح فرع خارجي للبنك في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والذي أثمر عن حصول البنك على الترخيص لإنشاء فرع بنك إسلامي في مملكة البحرين.
السيد عمار حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال – من جامعة مورغان – ميرلاند- الولايات المتحدة الامريكية 2010، كما انه حاصل على شهادة ضابط الالتزام المعتمدة من – جامعة دنفر الأمريكية عام 2014، وفي مرحلة إجازة البحث التكميلي  للحصول علي ماجستير المحاسبه والتمويل – التمويل الإسلامي  – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا..